الصحة العامة

تناول الكالسيوم يزيد من خطر “الازمة القلبية”

خلص باحثون في المانيا إلى ان من يتناولون إضافات الكالسيوم تزداد لديهم فرصة الإصابة بالأزمات القلبية.
وغالبا ما يتناول كبار السن الكالسيوم لتقوية العظام والوقاية من احتمال تكسرها.
إلا أن الدراسة التي نشرت في مجلة “القلب” تقول أنه “يتعين تناول الإضافات بحرص شديد”.
ويقول الخبراء إن ضبط الوجبات بحيث تكون متوازنة في محتواها من الكالسيوم هو الخيار الأفضل.
وتضمنت الدراسة التي أجراها باحثون في مركز أبحاث السرطان الألماني في هايدلبرغ متابعة حالة 23 ألفاً و980 شخصاً لأكثر من عشر سنوات.
وتمت مقارنة عدد حالات الإصابة بالأزمات القلبية بين من يتناولون إضافات الكالسيوم ومن لا يتناولونها.
وكان عدد حالات الإصابة بأزمة قلبية بين 15 الفاً و959 شخصاً لا يتناولون إضافات الكالسيوم هو 851 حالة، أما من يتناولون الكالسيوم فكان معدل الإصابة بالأزمات القلبية بينهم أعلى بنسبة 86 في المئة.
وقال الباحثون أن الإصابة بالأزمات القلبية “ربما تزيد احتمالاتها مع تناول إضافات الكالسيوم” وأنه يتعين أن يتم “تناول الإضافات بحرص شديد”.
وقالت مؤسسة أمراض القلب البريطانية أن من يتناولون الكالسيوم حسب وصفة طبية عليهم الاستمرار في تناوله، لكن عليهم أيضاً استشارة الطبيب إذا كانوا قلقين.
وتقول ناتاشا ستيورات، كبيرة ممرضات في مؤسسة القلب البريطانية: “تشير الدراسة إلى أنه قد يكون هناك خطر الاصابة بأزمة قلبية على من يتناولون إضافات الكالسيوم. لكن ذلك لا يعني أن إضافات الكالسيوم تسبب الازمة القلبية.
إلا إن ايان ريد ومارك بولاند من جامعة أوكلاند في نيوزيلندا قالا: “تتزايد الأدلة على أنها (الإضافات) ليست آمنة، ولا حتى فعالة. لذا لا يجب التشجيع على تناول هذه الإضافات الغذائية ويفضل أن ينصح الناس بالحصول على الكالسيوم بتناول وجبات متوازنة”.

المصدر/ bbc

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى