0 معجب 0 شخص غير معجب
35 مشاهدات
بواسطة (67 نقاط)
كيف يمكن العناية بأسنان الطفل؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (170 نقاط)
كيف يمكنني العناية بأسنان طفلي؟
• نظام الأكل:
إن إرضاع الطفل من الثدي أو إطعامه الغذاء البديل عن اللبن، في الأشهر القليلة الأولى من حياته، من شأنه ان يزوده بكافة ‏المواد الغذائية التي يحتاجها. وعند بلوغه الشهر الرابع يمكن إطعامه الأرز المخصص للأطفال أو البطاطا أو الفواكه أو الخضار المهروسة. وعندما يبلغ سن الفطام ينصح بتعويده على الطعام الخالي من السكر ولا ينصح بالبسكويت لأنه يحتوي على القمح والسكر.

ينتج التسوّس عن الاستهلاك المفرط للحلوى والبسكويت والعصير. ويفضل الحد من تلك الأطعمة واجتنابها في فترات ما يبن الوجبات الرئيسية وعند الخلود إلى النوم. ويمكن تعويض الطفل عن ذلك بتناوله الفواكه الطازجة أو الخبز المحمص أو مكعبات الجبنة أو اللبن أو البسكويت الهش الناشف مع قليل من الجبن.
وبعد بلوغ الطفل الستة أشهر يتعين إعطائه الشراب عن طريق كوب مخصص لذلك. كما يجب الامتناع عن تركه ليتلهى بشراب حلو المذاق في القنينة أو الكوب وخصوصا في وقت النوم لأن الشراب الأمثل للطفل هو الماء أو الحليب. كما ان المشروبات الأسيدية قد تسبب تآكل الأسنان.
احرصي على إعطاء الطفل أدوية خالية من السكر وإذا لم يكن ذلك متوفرا عليكِ أن تنظفين أسنانه ببعض معجون الأسنان الغني بالفلورايد بعد تناوله الدواء الحلو.

• تنظيف الأسنان :
ينبغي تنظيف أسنان الطفل مرتين في اليوم بواسطة فرشاة صغيرة لإزالة الجير. و يكفي في المراحل الأولى وضع قليل من معجون الأسنان ويمكن زيادة الكمية عند بلوغ الطفل السنة الثالثة ( قليل من المعجون بحجم حبة البازلاء الصغيرة). ولا يجب ترك الأطفال الصغار ليعبثوا بمعجون الأسنان والفرشاة من دون وجود شخص بالغ يحثهم ويعلمهم الطريقة المثلى لفعل ذلك ريثما يستطيعون إتمام ذلك بأنفسهم وبشكل فعال (في السنة السابقة عادة). علموا الأطفال على البصق عوضا عن المضمضة ونظفوا أسنانهم مرة في الليل (قبل النوم مباشرة) ومرة أخرى في أي وقت آخر خلال النهار.

45.1ألف أسئلة

43.1ألف إجابة

0 تعليقات

40 مستخدم

مرحبًا بك إلى سيتامول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...